MODULE DESCRIPTION FORM

نموذج وصف المادة الدراسية

Module Information

معلومات المادة الدراسية

Module Title

Baath's Crimes in Iraq

Module Delivery

Module Type

C

☒ Theory

☒ Lecture

☐ Lab

☐ Tutorial

☐ Practical

☐ Seminar

Module Code

BUOG201

ECTS Credits

2

SWL (hr/sem)

50

Module Leve

UGx11  UGII

Semester of Delivery

4

Administering Department

GPPE

 College

COGE

Module Leader

Khaldoon Kadhum

 e-mail

E-mail

Module Leader’s Acad. Title

Lecturer

Module Leader’s Qualification

MSc

Module Tutor

Name (if available)

 e-mail

E-mail

Peer Reviewer Name

Name

 e-mail

E-mail

Scientific Committee Approval Date

01/06/2023

Version Number

1.0

               

 

Relation with other Modules

العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى

Prerequisite module

None

Semester

 

Co-requisites module

None

Semester

 

 

Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents

أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية

 Module Objectives

أهداف المادة الدراسية

 

  1. التعرف على الأحكام القانونية الرئيسية التي تحكم ملاحقة الجرائم بموجب قانون محكمة الجنايات العليا العراقية لعام 2005.
  2. تحليل الآثار النفسية على الأفراد والمجتمعات المتأثرة بجرائم نظام البعث.
  3. دراسة الآثار الاجتماعية لسياسات وأفعال نظام البعث على المجتمع العراقي.
  4. تقييم أبرز الانتهاكات التي ارتكبها نظام البعث، مع التركيز على تأثيرها على حقوق الإنسان.
  5. تقييم الأضرار البيئية الناجمة عن نظام البعث في العراق وتأثيرها على الصحة العامة.
  6. التحقيق في السياق التاريخي وأهمية القبور الجماعية كدليل على الجرائم المرتكبة خلال عصر البعث.
  7. فهم دور القانون الدولي في معالجة جرائم نظام البعث وضمان المساءلة.
  8. استكشاف آليات العدالة الانتقالية وأهميتها في التعامل مع إرث فظائع نظام البعث.
  9. تعزيز الوعي والفهم بجرائم نظام البعث وتأثيراتها المستمرة على المجتمع العراقي.
  10. المساهمة في الحوار حول انتهاكات حقوق الإنسان والعدالة التاريخية في العراق ما بعد نظام البعث.

Module Learning Outcomes

 

مخرجات التعلم للمادة الدراسية

  1. أظهر فهماً شاملاً للإطار القانوني المتعلق بملاحقة الجرائم بموجب قانون محكمة الجنايات العليا العراقية لعام 2005.
  2. قم بتحليل الأثر النفسي للفظائع التاريخية على الأفراد والمجتمعات في سياق نظام البعث في العراق.
  3. قم بتقييم الآثار الاجتماعية لسياسات وأفعال نظام البعث، وتأثيراتها المستمرة على المجتمع العراقي بنقد بناء.
  4. قم بتقييم تأثير انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة التي ارتكبت خلال نظام البعث على النسيج السياسي والاجتماعي الأوسع في العراق.
  5. قم بتقييم العواقب البيئية لأفعال نظام البعث في العراق، مع التركيز على فهم التأثيرات على الموارد الطبيعية والصحة العامة.
  6. قم بتفسير الأهمية التاريخية للقبور الجماعية كدليل على الجرائم المرتكبة خلال عصر البعث في العراق.
  7. ضع معرفتك بآليات القانون الدولي لتقييم مساءلة نظام البعث عن جرائمه بموجب القانون الدولي.
  8. قم بتحليل فعالية آليات العدالة الانتقالية في التعامل مع ما خلفه انتهاكات حقوق الإنسان خلال نظام البعث.
  9. قم بتقييم التأثير السياسي والاجتماعي والثقافي لجرائم نظام البعث في تشكيل المجتمع والسياسة العراقية المعاصرة.
  10. ابنِ حججًا مستندة لتوضيح ضرورة العدالة التاريخية وتعزيز حقوق الإنسان في مرحلة ما بعد عصر البعث في العراق.

Indicative Contents

المحتويات الإرشادية

Indicative content includes the following.

 

مفهوم الجرائم واقسامها , تعريف الجريمة لغة واصطلاحا, جرائم نظام البعث وفق توثيق قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا عام 2005 م , أنواع الجرائم الدولية, الجرائم النفسية ,اليات الجرائم النفسية, الجرائم الاجتماعية, موقف المظام البعثي من الدين, انتهاكات القوانين العراقية, الجرائم البيئية لنظام العث في العراق, التلوث الحربي والاشعاعي وانفجار الألغام, تجفيف الاهوار, جرائم المقابر الجماعية, احداث مقابر الإبادة الجماعية, التصنيف الزمني لمقابر الإبادة الجماعية.

 

Learning and Teaching Strategies

استراتيجيات التعلم والتعليم

Strategies

 

The main strategy that will be adopted in delivering this module is to encourage students’ participation in the exercises, while at the same time refining and expanding their critical thinking skills. This will be achieved through classes, interactive tutorials and by considering types of simple experiments involving some sampling activities that are interesting to the students.

 

 

Student Workload (SWL)

الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ اسبوعا

Structured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل

30

Structured SWL (h/w)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا

2

Unstructured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل

20

Unstructured SWL (h/w)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا

1

Total SWL (h/sem)

الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل

50

 

Module Evaluation

تقييم المادة الدراسية

 

As

Time/Number

Weight (Marks)

Week Due

Relevant Learning Outcome

Formative assessment

Quizzes

2

10% (10)

5 and 10

LO #1, #2 and #3

Assignments

2

20% (20)

2 and 12

LO #3, #4 and #5

Projects / Lab.

0

10% (10)

Continuous

All

Report

1

10% (10)

13

LO #4,and #5

Summative assessment

Midterm Exam

1.5hr

10% (10)

7

LO #1 - #4

Final Exam

2hr

50% (50)

16

All

Total assessment

100% (100 Marks)

 

 

 

Delivery Plan (Weekly Syllabus)

المنهاج الاسبوعي النظري

Week 

Material Covered

Week 1

مفهوم الجرائم واقسامها

Week 2

تعريف الجريمة لغة واصطلاحا

Week 3

جرائم نظام البعث وفق توثيق قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا عام 2005 م

Week 4

أنواع الجرائم الدولية

Week 5

الجرائم النفسية

Week 6

اليات الجرائم النفسية

Week 7

الجرائم الاجتماعية

Week 8

موقف المظام البعثي من الدين

Week 9

انتهاكات القوانين العراقية

Week 10

الجرائم البيئية لنظام العث في العراق

Week 11

التلوث الحربي والاشعاعي وانفجار الألغام

Week 12

تجفيف الاهوار

Week 13

جرائم المقابر الجماعية

Week 14

احداث مقابر الإبادة الجماعية

Week 15

التصنيف الزمني لمقابر الإبادة الجماعية

Week 16

Preparatory week before the final Exam

 

 

Learning and Teaching Resources

مصادر التعلم والتدريس

 

Text

Available in the Library?

Required Texts

جرائم نظام البعث في العراق

نعم

Recommended Texts

 

 

Websites

 

                         

                                                                     Grading Scheme

مخطط الدرجات

Group

Grade

التقدير

Marks %

Definition

Success Group

(50 - 100)

A - Excellent

امتياز

90 - 100

Outstanding Performance

B - Very Good

جيد جدا

80 - 89

Above average with some errors

C - Good

جيد

70 - 79

Sound work with notable errors

D - Satisfactory

متوسط

60 - 69

Fair but with major shortcomings

E - Sufficient

مقبول

50 - 59

Work meets minimum criteria

Fail Group

(0 – 49)

FX – Fail

راسب (قيد المعالجة)

(45-49)

More work required but credit awarded

F – Fail

راسب

(0-44)

Considerable amount of work required

 

 

 

 

 

 

Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above.