1. المؤسسة التعليمية

جامعة البصرة للنفط والغاز

  1. القسم الجامعي / المركز

كلية هندسة النفط والغاز – الهندسة الكيميائية وتكرير النفط

  1. اسم البرنامج الأكاديمي

الهندسة الكيميائية وتكرير النفط

  1. اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس هندسة

  1. النظام الدراسي 

فصلي (كورسات)

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

  ليس هناك برنامج معتمد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

 للطلبه كورسات تدريب عملي في الشركات الاهلية والحكومية

  1. تاريخ إعداد الوصف

2020-2021

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي: يهدف البرنامج الاكاديمي في قسم الهندسة الكيميائية الى:
  • بناء واعداد الطالب علميا وعمليا وتأهيله للعمل في مجالات الهندسة الكيميائية
  • -بناء وإعداد الطالب نفسيا ليقوم بدوره كمهندس يعتمد عليه في هذا المجال
  • بناء واعداد طلبة قادرين على التنافس مع مهندسين اخرين في ايجاد فرص العمل 
  • بناء واعداد طلبة قادرين على التنافس في الحصول على المقاعد  المطلوبة في اكمال دراسات عليا
  • بناء واعداد طلبة قادرين على التقديم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية أو أقليمية أو عالمية لغرض اكمال الدراسة اولأغراض التعيين.
  • حث الطلبة على الإبداع والتفكير في مشاريع التخصص ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال
  • تزويد الطالب بمهارات علمية وعملية ومهارات ذاتية  تمكنه من حل المشاكل العملية والتعامل معها بمفاهيم علمية
  1. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ-الاهداف المعرفية

 

أ1-  تعليم الطالب اسس الهندسة الكيميائية  والرياضيات الخاصة بعلم الهندسة الكيميائية في مجال النفط والغاز

أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم من خلال العمل داخل المختبرات الهندسية الكيميائية من خلال  تشخيص الاعطال وصيانتها مع ايجاد الحلول المناسبة.

أ3-افهام الطالب طرق كيفية الحصول على المعرفة والمعلومات من خلال الاطار العملي في حقول النفط والغاز

أ4- افهام الطالب طرق تأسيس و أنشاء المنظومات الصناعية المختصه في مجال الهندسة الكيميائيه وتكرير النفط

ب -الاهداف المهارتية الخاصة بالبرنامج

ب 1-  القدرة على التحليل الهندسي والتفكير العلمي عن طريق تطبيق قوانين العلوم والرياضيات والهندسة الكيميائية

ب2-  تزويد الطلبة بمهارات حل المشاكل العملية لتوصل الى حلها والقابلية على اقتراح البدائل المناسبة.

ب3- اكتساب مهارات في تكنولوجيا المعلومات والبرامج الحاسوبية الخاصة بالهندسة الكيميائية.

ب4-  المناقشات الهندسية البنائة وابداء الرأي

طرائق التعليم والتعلم

    

  1. تزويد الطلبة بالاساسيات والمهارات لحل المسائل العلمية.
  2. حل مجموعة من الامثلة والمسائل العلمية
  3. استخدام وسائل الايضاح كالسبوره والبوربوينت في ايصال الفكره
  4. تشجيع الطلبه على المشاركة خلال المحاضرة
  5. متابعة المختبرات العلمية الخاصة بالقسم
  6. الزيارات الميدانية للحقول النفطية

طرائق التقييم

  1. امتحانات يومية باسئلة عملية وعلمية
  2. درجات مشاركة لاسئلة المنافسة الصعبة بين الطلاب
  3. عمل مناقشات ضمن حلقات دراسية مصغرة
  4. وضع درجات للواجبات البيتية  والتقاريرالمكلفة بهم
  5. امتحانات فصلية للمنهج الدراسي اضافة الى امتحان نصف السنة والامتحان النهائي

ج-الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- ان يلتزم الطالب بالنزاهة العلمية من خلال وزرع القيم والمبادئ العلمية والعملية  لدى الطالب

ج2  ان يمارس مهارات التفكير والتحليل في المواضيع المتعلقة بحل المشكلات العملية من خلال ترجمة وتحليل وتقييم واستخلاص الافكار

ج3- ان يهتم الطالب بحماية البيئة من التلوث

ج4- ان يتابع الطالب الاطلاع على الموضوعات ذات الصلة بالمادة وكيفية الاستفادة منها

طرائق التعليم والتعلم

   

  1. تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع الاضافية والتجارب الميدانية  المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل.
  2. تكوين حلقات نقاشية خلال المحاضرات او خارجها لمناقشة مواضيع هندسية علمية التي تتطلب التفكير والتحليل.
  3. طرائق استخدام الاسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل (ماذا,كيف,متى,لماذا) لمواضيع محددة.
  4. اعطاء الطلبة واجبات بيتية  وتقارير دورية

طرائق التقييم

  • امتحانات يومية باسئلة عملية وعلمية .
  • درجات مشاركة
  • وضع درجات للواجبات البيتية  والتقاريرالمكلفة بهم.
  • امتحانات فصلية للمنهج الدراسي اضافة الى امتحان نصف السنة والامتحان النهائي

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- -مهارات الاستماع

د2- مهارات القيادة

د3- مهارات المناقشة

د4- مهارات اتخاذ القرار

طرائق التعليم والتعلم

 

  • طرائق التعليم التعاوني
  • التعليم الالكتروني
  • المشاريع
  • طرائق العروض التفاعلية

طرائق التقييم

        

  • تقييم المشاركة
  • تقييم العروض
  • تقييم المشاريع