MODULE DESCRIPTION FORM

نموذج وصف المادة الدراسية

Module Information

معلومات المادة الدراسية

Module Title

اللغة العربية

Module Delivery

Module Type

B

☒ Theory

  • Lecture
  • Lab

☒ Tutorial

☐ Practical

☐ Seminar

Module Code

BUOG102

ECTS Credits

3

SWL (hr/sem)

75

Module Level

1

Semester of Delivery

2

Administering Department

GPPE

 College

 COGE

Module Leader

Name: Ali Basu Jaber Al-Ali

 e-mail

E-mail: ali.basu@buog.edu.iq

Module Leader’s Acad. Title

Ass. Lec.

Module Leader’s Qualification

MSc.

Module Tutor

Name (if available)

 e-mail

E-mail

Peer Reviewer Name

Name

 e-mail

E-mail

Scientific Committee Approval Date

01/06/2023

Version Number

 

               

 

Relation with other Modules

العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى

Prerequisite module

Non

Semester

 

Co-requisites module

Non

Semester

 

 

 

Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents

أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية

 Module Objectives

أهداف المادة الدراسية

 

أهداف المادة الدراسية  :

  1. إعداد مهندس جاد وفاهم وناجح في تخصصه.
  2. إعداد مهندس محب وملم بلغته الاساسية الام اللغة العربية اضافة الى اللغة الانكليزية جعله يكتب كتابة صحيحة ودقيقة وجميلة تفيده في حياته وعمله قدر المستطاع.
  3. اضافة الى مهاراته الاساسية تطوير قدرته على التفكير الموضوعي بقواعد الاملاء العربي التي تساعده في حياته اليوميه والعملية وتجعله ناجحا . 

Module Learning Outcomes

 

مخرجات التعلم للمادة الدراسية

  1. معرفة قواعد الاملاء العربي وتعلم اساسيات اللغة العربية واصولها
  2. تمكين الطالب في الحصول والافادة قدر المستطاع من قواعد اللغة العربية .
  3. وأن يكون الطالب صاحب علوم وصاحب فكر ولديه حب للتعلم وللمعرفة وحب للعلوم الاخرى الثانوية من الكتابة والقراءة الصحيحة للغة العربية والانكليزية ومعرفته بمواد اللغة العربية وبقواعد الاملاء .
  4. من أهم هذه الاهداف أن يكون المتخرج مهندس ناجح يكتب كتابة صحيحة ويقرأ قراءة صحيحة لأن النسبة الاكبر من طلبة كليات الهندسة ضعيفين جدا في كتاباتهم وقراءاتهم ومدى معرفتهم بقواعد اللغة العربية بل الاكثرية لايعرفون قواعد الاملاء العربي ، لذلك نسعى قدر المستطاع من جعله مهندس ناجح بمدى حبه واحترامه للغته العربية اضافة الى اللغة الانكليزية 

Indicative Contents

المحتويات الإرشادية

تساعد الطالب في كيفية الكتابة والقراءة الصحيحة البعيدة عن الاخطاء الاملائية والثقة بالنفس والاجادة في كتابة اللغة العربية ومعرفة قواعد الاملاء العربي في الدراسة والكتابة والمخاطبات الرسمية

 

 

Learning and Teaching Strategies

استراتيجيات التعلم والتعليم

 

 

Strategy

- المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

- تنمية قدرة الطالب على الكتابة الصحيحة والحفاظ على قواعد الاملاء العربي وكل ما يهم الطالب من قراءة وكتابة وفهم وحب للتعلم والاطلاع وتطوير نفسه وتعليمه الاجادة في اللغة العربية ومعرفة قواعدها واملائها.

 

 

 

Student Workload (SWL)

الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ أسبوعا

Structured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل

30

Structured SWL (h/w)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا

2

Unstructured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل

45

Unstructured SWL (h/w)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا

3

Total SWL (h/sem)

الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل

75

         

 

Module Evaluation

تقييم المادة الدراسية

 

As

Time/Number

Weight (Marks)

Week Due

Relevant Learning Outcome

Formative assessment

Quizzes

2

10% (10)

5 and 10

LO #1, #2 and #10, #11

Assignments

2

10% (10)

2 and 12

LO #3, #4 and #6, #7

Projects / Lab.

1

10% (10)

Continuous

All

Report

1

10% (10)

13

LO #5, #8 and #10

Summative assessment

Midterm Exam

2hr

10% (10)

7

LO #1 - #7

Final Exam

3hr

50% (50)

16

All

Total assessment

100% (100 Marks)

 

 

 

 

 

Delivery Plan (Weekly Syllabus)

المنهاج الاسبوعي النظري

Week 

Material Covered

Week 1

كتابة وتدريس وتعليم وشرح علامات الترقيم في اللغة العربية وعلامات الترقيم تعريفها ومتى تكتب في الجمل

Week 2

كتابة وشرح وتدريس همزة القطع والوصل محاضرة في قواعد الاملاء العربي

Week 3

كتابة وشرح وتدريس الهمزة المتوسطة دراسة وشرح بالتفصيل الهمزة المتوسطة شروطها ومتى تكتب

Week 4

كتابة وشرح وتعليم كيفية كتابة الهمزة المتوسطة على الالف و  كتابة الهمزة المتوسطة على الالف وشروط كتابتها

Week 5

كتابة وشرح وتعليم كيفية كتابة الهمزة المتوسطة على الواو و  كتابة الهمزة المتوسطة على الواو وما شروط كتابتها 

Week 6

كتابة وشرح وتعليم كيفية كتابة الهمزة المتوسطة على الياء و كتابة الهمزة المتوسطة على كرسي الياء وشروط كتابتها

Week 7

أمتحان منتصف الفصل + فرض خطوة الوحدة

Week 8

كتابة وشرح وتعليم متى تكتب الهمزة المتطرفة في الكلمة و كتابة وشروط الهمزة المتطرفة في الكلمة

Week 9

كتابة وشرح وتعليم كيف نفرق بين الضاد والظاء و موضوع الضاد والظاء وما شروط كتابتهما وكيف نفرق بينهما اذا جاءت في الكلمة او في الجملة

Week 10

كتابة وشرح وتعليم متى تكتب الالف اللينة في الجملة و موضوع الالف اللينة وشروط كتابتها في الجملة

Week 11

كتابة وشرح بالتفصيل كتابة الالف اللينة في الافعال والاسماء و كتابة الالف اللينة في الافعال والاسماء غير الثلاثية

Week 12

كتابة وشرح وتعريف متى تكتب التاء في الجملة و كتابة التاء تعريفها وشروطها

Week 13

دروس في النحو العربي و موضوع اقسام الكلام تعريف وشرح الاسم والفعل والحرف

Week 14

تعريف وشرح وكتابة الجملة الاسمية وشروطها و موضوع الجملة الاسمية وانواعها في اللغة العربية

Week 15

تعريف وشرح الافعال الناقصة كان واخواتها و شرح وتعريف الافعال الناقصة كان واخواتها ومعاني الافعال ودلالاتها

Week 16

أسبوع تحضيري قبل الامتحان النهائي

 

Learning and Teaching Resources

مصادر التعلم والتدريس

 

Text

Available in the Library?

Required Texts

( اللغة العربية ) المهارات الأساسية

كتاب تعلم اللغة العربية وقواعد الاملاء العربي

 

Recommended Texts

المجلات الادبية والعربية

 و مواقع المكتبات الادبية واللغوية

 

Websites

 

                         

                                                                     Grading Scheme

مخطط الدرجات

Group

Grade

التقدير

Marks %

Definition

Success Group

(50 - 100)

A - Excellent

امتياز

90 - 100

Outstanding Performance

B - Very Good

جيد جدا

80 - 89

Above average with some errors

C - Good

جيد

70 - 79

Sound work with notable errors

D - Satisfactory

متوسط

60 - 69

Fair but with major shortcomings

E - Sufficient

مقبول

50 - 59

Work meets minimum criteria

Fail Group

(0 – 49)

FX – Fail

راسب (قيد المعالجة)

(45-49)

More work required but credit awarded

F – Fail

راسب

(0-44)

Considerable amount of work required

 

 

 

 

 

 

Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above.