MODULE DESCRIPTION FORM
نموذج وصف المادة الدراسية
Module Information معلومات المادة الدراسية |
|||||||
Module Title |
Arabic Language |
Module Delivery |
|||||
Module Type |
B |
☒ Theory ☒ Lecture ☒ Lab ☐ Tutorial ☐ Practical ☐ Seminar |
|||||
Module Code |
BOG1126 |
||||||
ECTS Credits |
2 |
||||||
SWL (hr/sem) |
50 |
||||||
Module Level |
UGx11 UGI |
Semester of Delivery |
Two |
||||
Administering Department |
Oil and Gas Engineering |
College |
Oil and Gas Engineering |
||||
Module Leader |
|
|
|
||||
Module Leader’s Acad. Title |
|
Module Leader’s Qualification |
|
||||
Module Tutor |
|
|
|
||||
Peer Reviewer Name |
|
|
|
||||
Scientific Committee Approval Date |
|
Version Number |
1.0 |
||||
Relation with other Modules العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى |
|||
Prerequisite module |
|
Semester |
|
Co-requisites module |
|
Semester |
|
Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية |
|
Module Objectives أهداف المادة الدراسية
|
إعداد مهندس جاد فاهم ناجح ملم بلغته الأم , وجعله يكتب كتابة صحيحة ودقيقة. |
Module Learning Outcomes
مخرجات التعلم للمادة الدراسية |
مخرجات التعلم للمواضيع المذكورة في الدرس هي:
فهم مدخل اللغة العربية والتعرف على أهميتها كلغة عربية أصيلة. التمييز بين الحرفين العربيين "الضاد" و"الظاء" وفهم الفروق بينهما في النطق والكتابة. فهم استخدام الهمزة المتوسطة وتعلم طرق كتابتها على الألف وعلى الواو والياء. تطوير مهارات الخطابة وفن الإلقاء من خلال الدروس التطبيقية. فهم أقسام الكلام في النحو العربي وتعلم استخدامها بشكل صحيح. فهم قواعد وأسس الأعداد في النحو العربي. تعلم بناء الجمل الفعلية والأسمية بشكل صحيح في النحو العربي. التعرف على علامات الترقيم وفهم كيفية استخدامها بشكل صحيح. تطبيق عملي لدروس الخطابة وفن الإلقاء. دراسة وتحليل استخدام كلمة "كان" وأخواتها في النحو العربي. دراسة وتحليل استخدام كلمة "أن" وأخواتها في النحو العربي. فهم قواعد استخدام الأفعال في النحو العربي. فهم قواعد استخدام الأسماء في النحو العربي. تطبيق عملي للمفاهيم والقواعد المتعلقة بالموضوعات المختلفة.
هذه هي بعض المخرجات المتوقعة للدروس المذكورة والتي تهدف إلى تطوير مهارات اللغة العربية والفهم الصحيح لقواعدها. |
Indicative Contents المحتويات الإرشادية |
|
Learning and Teaching Strategies استراتيجيات التعلم والتعليم |
|
Strategies |
استراتيجيات التعلم والتعليم المناسبة لهذا الدرس يمكن أن تشمل:
|
Student Workload (SWL) الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ اسبوعا |
|||
Structured SWL (h/sem) الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل |
30 |
Structured SWL (h/w) الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا |
|
Unstructured SWL (h/sem) الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل |
20 |
Unstructured SWL (h/w) الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا |
|
Total SWL (h/sem) الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل |
50 |
Module Evaluation تقييم المادة الدراسية |
|||||
As |
Time/Number |
Weight (Marks) |
Week Due |
Relevant Learning Outcome |
|
Formative assessment |
Quizzes |
|
10% (10) |
5 and 10 |
LO #1, #2 and #10, #11 |
Assignments |
|
10% (10) |
2 and 12 |
LO #3, #4 and #6, #7 |
|
Projects / Lab. |
|
10% (10) |
Continuous |
All |
|
Report |
|
10% (10) |
13 |
LO #5, #8 and #10 |
|
Summative assessment |
Midterm Exam |
1hr |
10% (10) |
7 |
LO #1 - #7 |
Final Exam |
2hr |
50% (50) |
16 |
All |
|
Total assessment |
100% (100 Marks) |
|
|
Delivery Plan (Weekly Syllabus) المنهاج الاسبوعي النظري |
|
Week |
Material Covered |
Week 1 |
مدخل الى اللغة العربية واهميتها |
Week 2 |
الفرق بين الضاد والظاء |
Week 3 |
الهمزة المتوسطة وطرق كتابتها ( الهمزة المتوسطة على الألف) |
Week 4 |
الهمزة المتوسطة وطرق كتابتها( الهمزة المتوسطة على الواو والياء) |
Week 5 |
دروس تطبيقية في الخطابة وفن الالقاء |
Week 6 |
دروس في النحو العربي ( اقسام الكلام) |
Week 7 |
دروس في النحو العربي ( الأعداد) |
Week 8 |
دروس في النحو العربي ( الجملة الفعلية والأسمية) |
Week 9 |
علامات الترقيم |
Week 10 |
درس تطبيقي في الخطابة وفن الألقاء |
Week 11 |
دروس في النحو العربي(كان وأخواتها) |
Week 12 |
دروس في النحو العربي(أن وأخواتها) |
Week 13 |
دروس في النحو العربي(ألافعال ) |
Week 14 |
دروس في النحو العربي( الاسماء) |
Week 15 |
درس تطبيقي عملي |
Week 16 |
مراجعة |
Delivery Plan (Weekly Lab. Syllabus) المنهاج الاسبوعي للمختبر |
|
Week |
Material Covered |
Week 1 |
|
Week 2 |
|
Week 3 |
|
Week 4 |
|
Week 5 |
|
Week 6 |
|
Week 7 |
|
Learning and Teaching Resources مصادر التعلم والتدريس |
||
|
Text |
Available in the Library? |
Required Texts |
|
|
Recommended Texts |
|
|
Websites |
|
Grading Scheme مخطط الدرجات |
||||
Group |
Grade |
التقدير |
Marks % |
Definition |
Success Group (50 - 100) |
A - Excellent |
امتياز |
90 - 100 |
Outstanding Performance |
B - Very Good |
جيد جدا |
80 - 89 |
Above average with some errors |
|
C - Good |
جيد |
70 - 79 |
Sound work with notable errors |
|
D - Satisfactory |
متوسط |
60 - 69 |
Fair but with major shortcomings |
|
E - Sufficient |
مقبول |
50 - 59 |
Work meets minimum criteria |
|
Fail Group (0 – 49) |
FX – Fail |
راسب (قيد المعالجة) |
(45-49) |
More work required but credit awarded |
F – Fail |
راسب |
(0-44) |
Considerable amount of work required |
|
|
|
|
|
|
Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above. |