MODULE DESCRIPTION FORM

نموذج وصف المادة الدراسية

 

 

Module Information

معلومات المادة الدراسية

Module Title

Arabic Language

Module Delivery

Module Type

B

☒ Theory

☒ Lecture

☒ Lab

☐ Tutorial

☐ Practical

☐ Seminar

Module Code

BOG1126

ECTS Credits

2

SWL (hr/sem)

50

Module Level

UGx11  UGI

Semester of Delivery

Two

Administering Department

Oil and Gas Engineering

 College

 Oil and Gas Engineering

Module Leader

 

 e-mail

 

Module Leader’s Acad. Title

 

Module Leader’s Qualification

 

Module Tutor

 

 e-mail

 

Peer Reviewer Name

 

 e-mail

 

Scientific Committee Approval Date

 

Version Number

1.0

               

 

 

Relation with other Modules

العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى

Prerequisite module

 

Semester

 

Co-requisites module

 

Semester

 

 

 

 

 

 

 

Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents

أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية

 Module Objectives

أهداف المادة الدراسية

 

 

إعداد مهندس جاد فاهم ناجح ملم بلغته الأم , وجعله يكتب كتابة صحيحة ودقيقة.

Module Learning Outcomes

 

مخرجات التعلم للمادة الدراسية

مخرجات التعلم للمواضيع المذكورة في الدرس هي:

 

فهم مدخل اللغة العربية والتعرف على أهميتها كلغة عربية أصيلة.

التمييز بين الحرفين العربيين "الضاد" و"الظاء" وفهم الفروق بينهما في النطق والكتابة.

فهم استخدام الهمزة المتوسطة وتعلم طرق كتابتها على الألف وعلى الواو والياء.

تطوير مهارات الخطابة وفن الإلقاء من خلال الدروس التطبيقية.

فهم أقسام الكلام في النحو العربي وتعلم استخدامها بشكل صحيح.

فهم قواعد وأسس الأعداد في النحو العربي.

تعلم بناء الجمل الفعلية والأسمية بشكل صحيح في النحو العربي.

التعرف على علامات الترقيم وفهم كيفية استخدامها بشكل صحيح.

تطبيق عملي لدروس الخطابة وفن الإلقاء.

دراسة وتحليل استخدام كلمة "كان" وأخواتها في النحو العربي.

دراسة وتحليل استخدام كلمة "أن" وأخواتها في النحو العربي.

فهم قواعد استخدام الأفعال في النحو العربي.

فهم قواعد استخدام الأسماء في النحو العربي.

تطبيق عملي للمفاهيم والقواعد المتعلقة بالموضوعات المختلفة.

 

هذه هي بعض المخرجات المتوقعة للدروس المذكورة والتي تهدف إلى تطوير مهارات اللغة العربية والفهم الصحيح لقواعدها.

Indicative Contents

المحتويات الإرشادية

 

 

 

Learning and Teaching Strategies

استراتيجيات التعلم والتعليم

Strategies

 

استراتيجيات التعلم والتعليم المناسبة لهذا الدرس يمكن أن تشمل:

 

  1. الاستخدام المتنوع للوسائل التعليمية: يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية مثل الشرائح التقديمية، الأنشطة التفاعلية، الأمثلة التطبيقية والموارد المرئية لتسهيل فهم المفاهيم وتحفيز المشاركة الفعالة للطلاب.

 

  1. العمل الجماعي والمناقشة: تشجيع الطلاب على العمل الجماعي والتفاعل مع بعضهم البعض من خلال المناقشات والأنشطة الجماعية. يمكن استخدام التداول الحواري لتوضيح المفاهيم وتطبيقها في سياقات حقيقية.

 

  1. التطبيق العملي: توفير فرص للطلاب لتطبيق المفاهيم والمهارات المكتسبة في دروس الخطابة وفن الإلقاء من خلال التدريبات العملية والأنشطة التطبيقية. يمكن تنظيم محاكاة للخطابة والألقاء لتطوير قدرات الطلاب في التواصل اللفظي والتأثير الإيجابي.

 

  1. التقييم المستمر: إجراء تقييمات منتظمة ومستمرة لفهم تقدم الطلاب وتحقيقهم لأهداف التعلم. يمكن استخدام تقييمات شفوية وكتابية وتقييمات تطبيقية لتقييم مستوى الفهم وتطبيق المفاهيم.

 

  1. تشجيع الاستقلالية والتفكير النقدي: تشجيع الطلاب على تطوير مهاراتهم في التفكير النقدي والاستقلالية من خلال حل المشكلات والتحليل النقدي للمفاهيم المطروحة. يمكن استخدام تدريبات التفكير النقدي والمناقشات الموجهة لتعزيز هذه المهارات.

 

  1. التواصل وتوفير

 

Student Workload (SWL)

الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ اسبوعا

Structured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل

30

Structured SWL (h/w)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا

 

Unstructured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل

20

Unstructured SWL (h/w)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا

 

Total SWL (h/sem)

الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل

50

 

 

Module Evaluation

تقييم المادة الدراسية

 

As

Time/Number

Weight (Marks)

Week Due

Relevant Learning Outcome

Formative assessment

Quizzes

 

10% (10)

5 and 10

LO #1, #2 and #10, #11

Assignments

 

10% (10)

2 and 12

LO #3, #4 and #6, #7

Projects / Lab.

 

10% (10)

Continuous

All

Report

 

10% (10)

13

LO #5, #8 and #10

Summative assessment

Midterm Exam

1hr

10% (10)

7

LO #1 - #7

Final Exam

2hr

50% (50)

16

All

Total assessment

100% (100 Marks)

 

 

 

 

 

Delivery Plan (Weekly Syllabus)

المنهاج الاسبوعي النظري

Week 

Material Covered

Week 1

 مدخل الى اللغة العربية واهميتها

Week 2

 الفرق بين الضاد والظاء

Week 3

 الهمزة المتوسطة وطرق كتابتها ( الهمزة المتوسطة على الألف)

Week 4

 الهمزة المتوسطة وطرق كتابتها( الهمزة المتوسطة على الواو والياء)

Week 5

 دروس تطبيقية في الخطابة وفن الالقاء

Week 6

 دروس في النحو العربي ( اقسام الكلام)

Week 7

 دروس في النحو العربي ( الأعداد)

Week 8

 دروس في النحو العربي ( الجملة الفعلية والأسمية)

Week 9

 علامات الترقيم

Week 10

 درس تطبيقي في الخطابة وفن الألقاء

Week 11

 دروس في النحو العربي(كان وأخواتها)

Week 12

 دروس في النحو العربي(أن وأخواتها)

Week 13

 دروس في النحو العربي(ألافعال )

Week 14

 دروس في النحو العربي( الاسماء)

Week 15

 درس تطبيقي عملي

Week 16

مراجعة

 

Delivery Plan (Weekly Lab. Syllabus)

المنهاج الاسبوعي للمختبر

Week 

Material Covered

Week 1

 

Week 2

 

Week 3

 

Week 4

 

Week 5

 

Week 6

 

Week 7

 

 

Learning and Teaching Resources

مصادر التعلم والتدريس

 

Text

Available in the Library?

Required Texts

 

 

Recommended Texts

 

 

Websites

 

                         

                                                                     Grading Scheme

مخطط الدرجات

Group

Grade

التقدير

Marks %

Definition

Success Group

(50 - 100)

A - Excellent

امتياز

90 - 100

Outstanding Performance

B - Very Good

جيد جدا

80 - 89

Above average with some errors

C - Good

جيد

70 - 79

Sound work with notable errors

D - Satisfactory

متوسط

60 - 69

Fair but with major shortcomings

E - Sufficient

مقبول

50 - 59

Work meets minimum criteria

Fail Group

(0 – 49)

FX – Fail

راسب (قيد المعالجة)

(45-49)

More work required but credit awarded

F – Fail

راسب

(0-44)

Considerable amount of work required

 

 

 

 

 

 

Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above.