MODULE DESCRIPTION FORM

نموذج وصف المادة الدراسية

 

 

Module Information

معلومات المادة الدراسية

Module Title

Arabic

Module Delivery

Module Type

Complementary

☒ Theory

☒ Lecture

☐ Lab

☐ Tutorial

☐ Practical

☐ Seminar

Module Code

CHPR105

ECTS Credits

3

SWL (hr/sem)

75

Module Level

UGx11  UGI

Semester of Delivery

1

Administering Department

CHPR

 College

 COGE

Module Leader

Khaldoon Kadhum Hashim

 e-mail

Ibrahim.mahmood@buog.edu.iq

Module Leader’s Acad. Title

Lecturer

Module Leader’s Qualification

M.Sc.

Module Tutor

Name (if available)

 e-mail

E-mail

Peer Reviewer Name

Name

 e-mail

E-mail

Scientific Committee Approval Date

01/06/2023

Version Number

1.0

               

 

 

Relation with other Modules

العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى

Prerequisite module

None

Semester

 

Co-requisites module

None

Semester

 

 

Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents

أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية

 Module Objectives

أهداف المادة الدراسية

 

 

  1. فهم قواعد اللغة العربية ومكوناتها الأساسية: الاسم، الفعل، والحرف.
  2. دراسة قواعد الفعل، أقسامه، وعلاماته، بالإضافة إلى الفعل الماضي وفعل الأمر.
  3. تعلم قواعد الحرف وخصائصه اللغوية.
  4. فهم قواعد الإعراب والبناء، وتعرف على علامات الإعراب ومفاهيم المثنى والملحق به.
  5. قراءة الأدب وتحليل النص الشعري والنثري.
  6. دراسة قواعد جمع المذكر السالم والملحق به.
  7. دراسة قواعد الملحقة بالأسماء الستة.
  8. فهم قواعد المبتدأ والخبر وأنواعهما وأحكامهما.
  9. دراسة قواعد الخبر وتعريفه وأنواعه.
  10. تطبيق قواعد الهمزة في الكتابة والإملاء.
  11. دراسة الأدب وتحليل النص النثري.
  12. تعرف على الأخطاء اللغوية الشائعة.
  13. تطبيق قواعد كتابة الألف في نهاية الكلمة.

Module Learning Outcomes

 

مخرجات التعلم للمادة الدراسية

  1. القدرة على فهم وتطبيق قواعد اللغة العربية بشكل صحيح.
  2. القدرة على قراءة وتحليل الأدب والنصوص الشعرية والنثرية.
  3. القدرة على التعامل مع قواعد الإعراب والبناء واستخدامها بشكل صحيح.
  4. التمكن من كتابة الكلمات والجمل بدقة وبدون أخطاء لغوية.
  5. تطوير المهارات اللغوية والتعبيرية في اللغة العربية.

Indicative Contents

المحتويات الإرشادية

قواعد اللغه العربيه : الكلام وما يتالف منه : الاسم ، والفعل والحرف, قواعد : الفعل واقسامه ، علاماته ، الفعل الماضي, قواعد فعل الامر ، الحرف وما يتميز به , قواعد : الاعراب والبناء ، وعلاماته الاعراب ، والمثنى والملحق به ,ادب ، ونص شعري ، ودراسه وتحليل ,قواعد : جمع المذكر السالم / والملحق به ,قواعد : الملحقه بالاسماء السته , قواعد : المبتدأ والخبر ، انواع المبتدأ واحكامه ,قواعد : الخبر ، تعريفه وانواعه , املاء : قواعد كتابه الهمزة ,ادب : نص نثري . دراسه وتحليل ,قواعد : اغلاط لغويه شائعه ,املاء : قواعد كتابه الالف في نهايه الكلمة

 

Learning and Teaching Strategies

استراتيجيات التعلم والتعليم

Strategies

The teaching methods followed in this course include classroom lectures for theoretical lectures by using MS Power Point slides and data show. The practical lectures take place in the computer lab and involve building computer programs using Python. In addition, E-learning is utilized by posting lectures, assignments, YouTube supporting resources, and grades via Google classroom.

 

Student Workload (SWL)

الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ اسبوعا

Structured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل

30

Structured SWL (h/w)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا

2

Unstructured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل

45

Unstructured SWL (h/w)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا

3

Total SWL (h/sem)

الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل

75

 

 

Module Evaluation

تقييم المادة الدراسية

 

As

Time/Number

Weight (Marks)

Week Due

Relevant Learning Outcome

Formative assessment

Quizzes

2

10% (10)

5 and 10

All

Assignments

1

10% (10)

2 and 12

All

Projects / Lab.

0

10% (10)

Continuous

All

Report

1

10% (10)

13

LO #8, #9 and #10

Summative assessment

Midterm Exam

1.5hr

10% (10)

7

LO #1 - #7

Final Exam

2hr

50% (50)

15

All

Total assessment

100% (100 Marks)

 

 

 

 

Delivery Plan (Weekly Syllabus)

المنهاج الاسبوعي النظري

Week 

Material Covered

Week 1

مقدمة في قواعد اللغة العربية ومكوناتها.

Week 2

قواعد الكلام ومكوناته: الاسم، الفعل، الحرف.

Week 3

قواعد الفعل وأقسامه وعلاماته، والفعل الماضي.

Week 4

قواعد فعل الأمر والحرف ومميزاته.

Week 5

قواعد الاعراب والبناء وعلامات الاعراب.

Week 6

الإدب وتحليل النص الشعري.

Week 7

قواعد جمع المذكر السالم والملحق به.

Week 8

قواعد الملحقة بالأسماء الستة.

Week 9

قواعد المبتدأ والخبر وأنواعهما وأحكامهما.

Week 10

قواعد الخبر: تعريفه وأنواعه.

Week 11

تطبيق قواعد كتابة الهمزة.

Week 12

الأدب وتحليل النص النثري.

Week 13

الأخطاء اللغوية الشائعة.

Week 14

تطبيق قواعد كتابة الألف في نهاية الكلمة.

Week 15

مراجعة واستعراض للمفاهيم والمهارات المكتسبة.

Delivery Plan (Weekly Lab. Syllabus)

المنهاج الاسبوعي للمختبر

Week 

Material Covered

Week 1

 

Week 2

 

Week 3

 

Week 4

 

Week 5

 

Week 6

 

Week 7

 

 

Learning and Teaching Resources

مصادر التعلم والتدريس

 

Text

Available in the Library?

Required Texts

قواعد اللغة العربية والتطبيق عليها

المؤلف : أحمد شلبي

Online

Recommended Texts

ملخص قواعد اللغة العربية

فؤاد نعمة

 

Websites

https://foulabook.com/ar/book %A7-pdf

                         

                                                                     Grading Scheme

مخطط الدرجات

Group

Grade

التقدير

Marks %

Definition

Success Group

(50 - 100)

A - Excellent

امتياز

90 - 100

Outstanding Performance

B - Very Good

جيد جدا

80 - 89

Above average with some errors

C - Good

جيد

70 - 79

Sound work with notable errors

D - Satisfactory

متوسط

60 - 69

Fair but with major shortcomings

E - Sufficient

مقبول

50 - 59

Work meets minimum criteria

Fail Group

(0 – 49)

FX – Fail

راسب (قيد المعالجة)

(45-49)

More work required but credit awarded

F – Fail

راسب

(0-44)

Considerable amount of work required

 

 

 

 

 

 

Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above.